head
Communiquésصيدلة في المغرب

بلاغ هام للفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب.

Au dessus
contenu article

عقد رئيس الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب الدكتور محمد منير التدلاوي وممثل الهيأة الوطنية للصيادلة الدكتور بدر مرزاق اجتماعا هاما مع السيد المحترم رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية  » MGPAP  » بمقر التعاضدية وذلك يوم الثلاثاء 26 يناير 2016 ، وقد عبر السيد رئيس الفيدرالية خلال هذا الإجتماع عن غضب واستياء الصيادلة من مشروع القانون الخاص بمدونة التعاضد 109-12 خاصة الفصل 138.
و في سياق هذا الإجتماع طمأن السيد رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية الصيادلة من خلال تأكيده ورفضه التام لفتح الصيدليات من طرف التعاضديات وضرورة إجراء تعديلات جذرية على مشروع قانون مدونة التعاضد خاصة الفصل 138 والخاص بتوريد الأدوية والذي اتفق الجميع على ضرورة توضيحه وتدقيقه بإلزام التعاضديات فيما يخص توريد الأدوية باحترام مقتضيات القانون 04-17 من مدونة الصيدلة خاصة الفصول من 69 إلى 73، وذلك حرصا وحماية لمصالح وأموال منخرطي التعاضدية وتماشيا مع القانون المنظم لمهنة الصيدلة.
و عبر المجتمعون على رغبتهم الأكيدة في التصدي ومحاربة ظاهرة عدم احترام بعض المصحات الخاصة للقانون فيما يتعلق بفوترة الدواء بثمن البيع العمومي عوض ثمن المستشفيات وهذا ما يؤثر سلبا و مباشرة على التعاضديات ومنخرطيها.
كما عبر رئيس الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب ورئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية عن أسفهم لعدم وجود لائحة واضحة ومحددة توضح بالضبط الأدوية التي يمكن بيعها بثمن المستشفيات، وفي هذا السياق أكد الطرفان على ضرورة الإجتماع بوزير الصحة المحترم لحل هذا المشكل بصفة نهائية.
و في الأخير أكد لنا السيد مدير التعاضدية خلال هذا الإجتماع الهام على أن صيدلية الصندوق الوطني لمنظمات الإحتياط الإجتماعي كنوبس »CNOPS » مفتوحة بطريقة غير قانونية وبالتالي وجب إغلاقها في أقرب وقت ممكن.
و بعد انتهاء الإجتماع أصدرت التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بلاغا صحفيا توضح فيه وبشكل دقيق وشفاف كل النقط والأمور التي تم الإتفاق عليها بين جميع الأطراف.

الرباط في 28 يناير 2016.

عن المكتب الفيدرالي:
د. محمد منير التدلاوي

Bouton retour en haut de la page